تبرع
مؤسسة لجان العمل الصحي
Health Work Committees
عربي  |  En  |  Es
الرئيسية » آخر الأخبار »   16 آذار 2016

العمل الصحي تنهي دورة متخصصة حول إدماج الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية

 أنهت مؤسسة لجان العمل الصحي دورة تدريبية متخصصة حول إدماج الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية للعاملين في دائرة الرعاية الصحية بالمؤسسة من أطباء وطبيبات وممرضين وممرضات على مدى أربعة أيام.

وقال مدير دائرة الرعاية الصحية في اللجان الدكتور إبراهيم أبو عياش إن مؤسسه لجان العمل الصحي وضمن أهدافها الاستراتيجيه الرامية لتطوير خدماتها في مراكز الرعاية الصحية المنتشرة في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية وفق منظور شمولي تبنت تطبيق برنامج إدماج الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية. وعليه تم تدريب الكادر الصحي من أطباء وطبيبات وممرضين وممرضات من مختلف المراكز والمناطق على دليل رعاية الاضطرابات النفسية الشائعة في الرعاية الصحية الأولية .
وأضاف قامت مبادرة التعليم الطبي الفلسطينيةPMED وبتمويل من التعاون الألماني (GIZ) /الصندوق الإقليمي المفتوح (ORF) بتدريب 20 موظف/ة من الكادر الصحي في مؤسسه لجان العمل الصحي، وأشرف على التدريب الدكتورة سماح جبر أخصائية الأمراض النفسية والعصبية والمدير الطبي لمؤسسة PMED ورئيسة قسم الصحة النفسية في وزاره الصحة الفلسطينية.
وكان د. إبراهيم أبو عياش إفتتح الدورة بالحديث عن أهميه إدماج خدمات الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية مشيراً إلى أن توفير هذه الخدمة سيخدم شريحة واسعة من المجتمع مما سيقلل من المضاعفات ويخفف من العبء المالي على النظام الصحي نتيجة التدخل المبكر في كشف الحالات وإرشادها ومن ثم علاجها أو تحويلها للمستوى التخصصي الأعلى.
وأشار إلى أن هناك حاجه مجتمعيه لهذه الخدمة نظراً لإنتشار الاضطرابات النفسية في الوطن نتيجة المعاناة اليومية التي يواجهها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك نظراً لتردي الأوضاع الاقتصاديه والاجتماعية كالبطالة والفقر والتفكك الأسري والتي تؤثر سلباً على صحة الإنسان النفسية والجسدية.
أما د .سماح جبر فأكدت على أن الصحة النفسية لا تعني الخلو من المرض وإنما التمتع بالرفاه الاجتماعي وجودة الحياة ومقدرة الإنسان على تحقيق الذات. وبينت أن ما نسبته 15% من مراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية هم في الحقيقة لديهم إضطرابات نفسيه وليست جسدية (أي وجود أعراض جسدية ولكنها نفسية المنشأ) وذلك وفق دراسة عالميه أجريت مؤخراً، وشددت على ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية من أجل رفع معاناة المرضى النفسيين من خلال الفهم الصحيح لطبيعة المرض النفسي والمرضى النفسيين وتقديم النصح والإرشاد والعلاج لهم.
وخلال الدورة التدريبية قدمت د.جبر محاضرات تعليمية عن الاضطرابات النفسية الشائعة مثل القلق والإحباط والإكتئاب وغيرها، وأعراضها حسب (ICD-10) وطرق تشخيصها بإستخدام إستبيان الصحة العامة (GHQ-12)، وكذلك عن عوامل الخطر والهشاشة والجلد والحماية التي تؤثر على إحتماليه الإصابه بالأمراض النفسية أو تفاقمها.
وتناولت الدورة المبادئ الأساسية للتدخل التعاوني في مراكز الرعاية الصحية مثل الإرشاد والتثقيف النفسي، وكذلك أنواع مضادات الإكتئاب وكيفية إعطائها ومضاعفاتها، والإحالة إلى الأخصائي الإكلينيكي
كما تناولت الدورة أهم التحديات في تطبيق البرنامج وعلى رأسها تأكيد الالتزام أو الخضوع للعلاج .
بدوره قال د. أبو عياش أن هناك متابعة وتقييم شهري سيكون للمتدربين/ات خلال الأشهر الستة القادمة للوقوف حول مدى تطبيق البرنامج والتحديات والمعوقات ومن أجل التطوير أيضاً.
في نهاية الدورة قدم د. أبو عياش بإسم مؤسسة لجان العمل الصحي الشكر للتعاون الألماني(GIZ) ممثلاً بالدكتورة مائسة إرفاعيه ولمبادرة التعليم الطبي الفلسطينية(PMED) ممثلةً بالدكتورة سماح جبر وأ. شيرين عابدين، على دعمهم لمشروع التدرب على هذا الدليل، كما وشكر جميع الزميلات والزملاء على إلتزامهم العالي وتفاعلهم الإيجابي والبناء خلال هذه الدورة.